شعار مسبار الامل Gif - ماذا لو لم يصل مسبار الأمل إلى المريخ 108 7 Fm راديو الرابعة Al Rabia 107 8 Fm : إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه.

Info Populer 2022

شعار مسبار الامل Gif - ماذا لو لم يصل مسبار الأمل إلى المريخ 108 7 Fm راديو الرابعة Al Rabia 107 8 Fm : إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه.

شعار مسبار الامل Gif - ماذا لو لم يصل مسبار الأمل إلى المريخ 108 7 Fm راديو الرابعة Al Rabia 107 8 Fm : إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه.
شعار مسبار الامل Gif - ماذا لو لم يصل مسبار الأمل إلى المريخ 108 7 Fm راديو الرابعة Al Rabia 107 8 Fm : إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه.

شعار مسبار الامل Gif - ماذا لو لم يصل مسبار الأمل إلى المريخ 108 7 Fm راديو الرابعة Al Rabia 107 8 Fm : إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه.. العدد 7245 الإثنين 08 مارس 2021 قالت معالي سارة الأميري وزيرة دولة للعلوم المتقدمة، وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»: الحلقة 15 فقرة تقرير عن مسبار الأمل لأن الأمل لا يحده مستحيل، ومثله الطموح، تطلق الإمارات يوم 17 يوليو مسبار الأمل إلى كوكب المرّيخ لتصبح أول. حقّقت الإمارات أمس نجاحاً في مساعيها نحو إطلاق مسبار فضائي نحو المريخ، بعد استقبال محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي أول إشارة من «مسبار الأمل»؛ حيث أُطلقت أنظمة الدفع الصاروخي، ما يشكل بداية رحلة.

إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه. ويضع مسبار الأمل الإمارات على خارطة الدول المتقدمة التي تصبو لاستكشاف الكوكب الأحمر، كما يحمل التطلعات الرامية لتزويد علماء الفضاء بالمعلومات التفصيلية التي تجيب عن تساؤلاتهم وتقدم أول. مسبار أو مسار كلاهما واحد، لأنهما طريق الأمل، مسبار الأمل هو مسار الأمل، فحرف «الباء» لن يغيَّر المعنى. مسبار الأمل يشكل منعطفا تاريخيا في مسيرة الإمارات التنموية مدشناً حقبة جديدة من التفوق العلمي والتكنولوجي في دولة الإمارات. قال مدير مشروع الإمارت لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، عمران شرف، إن أمام فريقه فرصة واحدة فقط لإدخال مسبار الأمل إلى مدار المريخ في 9 فبراير الجاري، وفي حال عدم التمكن من ذلك، ربما نفقده في الفضاء أو يصطدم بسطح الكوكب.

نيويورك تايمز مسبار الأمل مدعاة للفخر لشعب الإمارات ولشعوب المنطقة والعالم محليات أخرى الإمارات اليوم
نيويورك تايمز مسبار الأمل مدعاة للفخر لشعب الإمارات ولشعوب المنطقة والعالم محليات أخرى الإمارات اليوم from www.emaratalyoum.com
وسينطلق مسبار الأمل الآلي من دون طيار من مركز تانيغاشيما. أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن انطلاق «مسبار الأمل» في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ حاملاً شعار دولتنا «لا شيء مستحيل» يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة في. قال مدير مشروع الإمارت لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، عمران شرف، إن أمام فريقه فرصة واحدة فقط لإدخال مسبار الأمل إلى مدار المريخ في 9 فبراير الجاري، وفي حال عدم التمكن من ذلك، ربما نفقده في الفضاء أو يصطدم بسطح الكوكب. #دعمكم_لنوصل_1000_مشتركفيديو اليوم رسمت شعار مسبار الامل بالالوان المائية لا تنسو الاشتراك بالقناة وتفعيل. مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ واختصارًا يُعرف المشروع باسم مسبار الأمل أو مهمة مسبار الأمل هي مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت في 20 يوليو 2020 إلى المريخ.بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة. مسبار أو مسار كلاهما واحد، لأنهما طريق الأمل، مسبار الأمل هو مسار الأمل، فحرف «الباء» لن يغيَّر المعنى. ووفقاً للمخطط، ينطلق مسبار الأمل في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحاً بتوقيت اليابان (00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات) يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي. كما قامت مؤسسات وشركات كبرى بتبني شعار تمت المهمة بنجاح الذي استخدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تعبيرا عن إنجاز مهمة مسبار الأمل، وهي تعد من.

سيقدم مسبار الأمل أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة عندما يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021 في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة سيساعد على الإجابة على أسئلة علمية رئيسية حول الغلاف الجوي.

وسينطلق مسبار الأمل الآلي من دون طيار من مركز تانيغاشيما. إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه. العدد 7245 الإثنين 08 مارس 2021 حقّقت الإمارات أمس نجاحاً في مساعيها نحو إطلاق مسبار فضائي نحو المريخ، بعد استقبال محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي أول إشارة من «مسبار الأمل»؛ حيث أُطلقت أنظمة الدفع الصاروخي، ما يشكل بداية رحلة. سيقدم مسبار الأمل أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة عندما يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021 في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة سيساعد على الإجابة على أسئلة علمية رئيسية حول الغلاف الجوي. أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء إنجاز عمليات نقل «مسبار الأمل» بنجاح إلى موقع إطلاقه إلى الفضاء من المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان، وذلك تنفيذاً للمخطط له ضمن مشروع الإمارات. ووفقاً للمخطط، ينطلق مسبار الأمل في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحاً بتوقيت اليابان (00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات) يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي. وكانت رحلة مسبار الأمل الإماراتية الأولى من نوعها عربياً انطلقت مع إقلاع الصاروخ «إتش 2 إيه» حاملاً مسبار الأمل على متنه عند الساعة 1:58 من صباح يوم 20 يوليو 2020 بتوقيت الإمارات، تلى ذلك انفصال. أكد المتحدث باسم إكسبو 2020 دبي ونائب رئيس الاتصال محمد عيسى الأنصاري لـ«عكاظ» أنّ الإنجاز العربي الكبير في رحلة مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، يفتح نافذة عملاقة على تكثيف الأبحاث في علوم الفضاء، وهو يجسّد شعار دولة. في إشارة الى اقتراب موعد انطلاق المسبار الى المريخ وتحقيق الحلم العربي والإسلامي، تظهر لنا صورة شعار مسبار الأمل على متن محطة الفضاء الدولية. مسبار أو مسار كلاهما واحد، لأنهما طريق الأمل، مسبار الأمل هو مسار الأمل، فحرف «الباء» لن يغيَّر المعنى. شعار «مسبار الأمل» على صفحة «تويتر» الرسمية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في رسالة فخر تعبر عن فرحة وطن بأسره، بداية من القدوة وصولاً إلى. الحلقة 15 فقرة تقرير عن مسبار الأمل

أكد المتحدث باسم إكسبو 2020 دبي ونائب رئيس الاتصال محمد عيسى الأنصاري لـ«عكاظ» أنّ الإنجاز العربي الكبير في رحلة مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، يفتح نافذة عملاقة على تكثيف الأبحاث في علوم الفضاء، وهو يجسّد شعار دولة. #دعمكم_لنوصل_1000_مشتركفيديو اليوم رسمت شعار مسبار الامل بالالوان المائية لا تنسو الاشتراك بالقناة وتفعيل. لأن الأمل لا يحده مستحيل، ومثله الطموح، تطلق الإمارات يوم 17 يوليو مسبار الأمل إلى كوكب المرّيخ لتصبح أول بلد عربي يشرع في مهمة إلى الكوكب الأحمر لاستكشاف مناخه، في حدث تاريخي يعزّز قوّتها الناعمة وكانت رحلة مسبار الأمل الإماراتية الأولى من نوعها عربياً انطلقت مع إقلاع الصاروخ «إتش 2 إيه» حاملاً مسبار الأمل على متنه عند الساعة 1:58 من صباح يوم 20 يوليو 2020 بتوقيت الإمارات، تلى ذلك انفصال. ووفقاً للمخطط، ينطلق مسبار الأمل في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحاً بتوقيت اليابان (00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات) يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي.

حسين الجسمي مسبار الأمل النسخة الأصلية 2015 Youtube
حسين الجسمي مسبار الأمل النسخة الأصلية 2015 Youtube from i.ytimg.com
حقّقت الإمارات أمس نجاحاً في مساعيها نحو إطلاق مسبار فضائي نحو المريخ، بعد استقبال محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي أول إشارة من «مسبار الأمل»؛ حيث أُطلقت أنظمة الدفع الصاروخي، ما يشكل بداية رحلة. #دعمكم_لنوصل_1000_مشتركفيديو اليوم رسمت شعار مسبار الامل بالالوان المائية لا تنسو الاشتراك بالقناة وتفعيل. وكانت رحلة مسبار الأمل الإماراتية الأولى من نوعها عربياً انطلقت مع إقلاع الصاروخ إتش 2 إيه حاملاً مسبار الأمل على متنه عند الساعة 1:58 من صباح يوم 20 يوليو 2020 بتوقيت الإمارات، تلا ذلك انفصال. ويضع مسبار الأمل الإمارات على خارطة الدول المتقدمة التي تصبو لاستكشاف الكوكب الأحمر، كما يحمل التطلعات الرامية لتزويد علماء الفضاء بالمعلومات التفصيلية التي تجيب عن تساؤلاتهم وتقدم أول. العدد 7245 الإثنين 08 مارس 2021 قال مدير مشروع الإمارت لاستكشاف المريخ مسبار الأمل، عمران شرف، إن أمام فريقه فرصة واحدة فقط لإدخال مسبار الأمل إلى مدار المريخ في 9 فبراير الجاري، وفي حال عدم التمكن من ذلك، ربما نفقده في الفضاء أو يصطدم بسطح الكوكب. وسينطلق مسبار الأمل الآلي من دون طيار من مركز تانيغاشيما. وأضاف أن التحديات التي تغلب عليها فريق عمل مسبار الأمل الذي يضم نخبة من الخبراء والمهندسين الإماراتيين من أجل الوصول إلى هذه المرحلة من الإنجاز يؤكد أن شعار دولة الإمارات لا شيء مستحيل.

إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه.

مسبار أو مسار كلاهما واحد، لأنهما طريق الأمل، مسبار الأمل هو مسار الأمل، فحرف «الباء» لن يغيَّر المعنى. ويضع مسبار الأمل الإمارات على خارطة الدول المتقدمة التي تصبو لاستكشاف الكوكب الأحمر، كما يحمل التطلعات الرامية لتزويد علماء الفضاء بالمعلومات التفصيلية التي تجيب عن تساؤلاتهم وتقدم أول. بدأ رسمياً العد التنازلي لإطلاق «مسبار الأمل» في مهمته التاريخية من المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان، تنفيذاً للمخطط له ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الذي يسير وفقاً للجدول الزمني المعتمد، على. وأضاف أن التحديات التي تغلب عليها فريق عمل مسبار الأمل الذي يضم نخبة من الخبراء والمهندسين الإماراتيين من أجل الوصول إلى هذه المرحلة من الإنجاز يؤكد أن شعار دولة الإمارات لا شيء مستحيل. اعتبر رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان أن انطلاق مسبار الأمل في رحلته التاريخية لكوكب المريخ حاملا شعار دولتنا لا شيء مستحيل يشكل إنجازا وطنيا وعربيا ودفعة في مجال الفضاء. أكد المتحدث باسم إكسبو 2020 دبي ونائب رئيس الاتصال محمد عيسى الأنصاري لـ«عكاظ» أنّ الإنجاز العربي الكبير في رحلة مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، يفتح نافذة عملاقة على تكثيف الأبحاث في علوم الفضاء، وهو يجسّد شعار دولة. أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن انطلاق «مسبار الأمل» في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ حاملاً شعار دولتنا «لا شيء مستحيل» يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة في. سيقدم مسبار الأمل أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة عندما يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021 في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة سيساعد على الإجابة على أسئلة علمية رئيسية حول الغلاف الجوي. إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه. 23 معلومة عن مسبار الأمل: شعار «مسبار الأمل» على صفحة «تويتر» الرسمية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في رسالة فخر تعبر عن فرحة وطن بأسره، بداية من القدوة وصولاً إلى. كما قامت مؤسسات وشركات كبرى بتبني شعار تمت المهمة بنجاح الذي استخدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تعبيرا عن إنجاز مهمة مسبار الأمل، وهي تعد من. وكانت رحلة مسبار الأمل الإماراتية الأولى من نوعها عربياً انطلقت مع إقلاع الصاروخ «إتش 2 إيه» حاملاً مسبار الأمل على متنه عند الساعة 1:58 من صباح يوم 20 يوليو 2020 بتوقيت الإمارات، تلى ذلك انفصال.

بدأ رسمياً العد التنازلي لإطلاق «مسبار الأمل» في مهمته التاريخية من المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان، تنفيذاً للمخطط له ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الذي يسير وفقاً للجدول الزمني المعتمد، على. في إشارة الى اقتراب موعد انطلاق المسبار الى المريخ وتحقيق الحلم العربي والإسلامي، تظهر لنا صورة شعار مسبار الأمل على متن محطة الفضاء الدولية. كما قامت مؤسسات وشركات كبرى بتبني شعار تمت المهمة بنجاح الذي استخدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تعبيرا عن إنجاز مهمة مسبار الأمل، وهي تعد من. مسبار الأمل يشكل منعطفا تاريخيا في مسيرة الإمارات التنموية مدشناً حقبة جديدة من التفوق العلمي والتكنولوجي في دولة الإمارات. تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إطلاق مسبار الأمل في أول مهمة عربية إلى كوكب المريخ، وذلك في 15 يوليو المقبل في إطار رحلة لاستكشاف الكوكب الأحمر.

مسبار الأمل العالم يحتفي بوصول الإمارات إلى المريخ القيادي
مسبار الأمل العالم يحتفي بوصول الإمارات إلى المريخ القيادي from alqiyady.awicdn.com
كما قامت مؤسسات وشركات كبرى بتبني شعار تمت المهمة بنجاح الذي استخدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تعبيرا عن إنجاز مهمة مسبار الأمل، وهي تعد من. #دعمكم_لنوصل_1000_مشتركفيديو اليوم رسمت شعار مسبار الامل بالالوان المائية لا تنسو الاشتراك بالقناة وتفعيل. مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ واختصارًا يُعرف المشروع باسم مسبار الأمل أو مهمة مسبار الأمل هي مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت في 20 يوليو 2020 إلى المريخ.بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة. بدأ رسمياً العد التنازلي لإطلاق «مسبار الأمل» في مهمته التاريخية من المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان، تنفيذاً للمخطط له ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الذي يسير وفقاً للجدول الزمني المعتمد، على. أكد المتحدث باسم إكسبو 2020 دبي ونائب رئيس الاتصال محمد عيسى الأنصاري لـ«عكاظ» أنّ الإنجاز العربي الكبير في رحلة مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، يفتح نافذة عملاقة على تكثيف الأبحاث في علوم الفضاء، وهو يجسّد شعار دولة. اعتبر رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان أن انطلاق مسبار الأمل في رحلته التاريخية لكوكب المريخ حاملا شعار دولتنا لا شيء مستحيل يشكل إنجازا وطنيا وعربيا ودفعة في مجال الفضاء. الحلقة 15 فقرة تقرير عن مسبار الأمل وكانت رحلة مسبار الأمل الإماراتية الأولى من نوعها عربياً انطلقت مع إقلاع الصاروخ إتش 2 إيه حاملاً مسبار الأمل على متنه عند الساعة 1:58 من صباح يوم 20 يوليو 2020 بتوقيت الإمارات، تلا ذلك انفصال.

لأن الأمل لا يحده مستحيل، ومثله الطموح، تطلق الإمارات يوم 17 يوليو مسبار الأمل إلى كوكب المرّيخ لتصبح أول.

وكانت رحلة مسبار الأمل الإماراتية الأولى من نوعها عربياً انطلقت مع إقلاع الصاروخ إتش 2 إيه حاملاً مسبار الأمل على متنه عند الساعة 1:58 من صباح يوم 20 يوليو 2020 بتوقيت الإمارات، تلا ذلك انفصال. الحلقة 15 فقرة تقرير عن مسبار الأمل إن المرحلة الحالية تتمثل في التجهيز النهائي للاستعداد لإطلاق المسبار، بينما تتبقى مرحلة وضعه. سيقدم مسبار الأمل أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة عندما يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021 في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة سيساعد على الإجابة على أسئلة علمية رئيسية حول الغلاف الجوي. كما قامت مؤسسات وشركات كبرى بتبني شعار تمت المهمة بنجاح الذي استخدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تعبيرا عن إنجاز مهمة مسبار الأمل، وهي تعد من. مسبار أو مسار كلاهما واحد، لأنهما طريق الأمل، مسبار الأمل هو مسار الأمل، فحرف «الباء» لن يغيَّر المعنى. #دعمكم_لنوصل_1000_مشتركفيديو اليوم رسمت شعار مسبار الامل بالالوان المائية لا تنسو الاشتراك بالقناة وتفعيل. أكد المتحدث باسم إكسبو 2020 دبي ونائب رئيس الاتصال محمد عيسى الأنصاري لـ«عكاظ» أنّ الإنجاز العربي الكبير في رحلة مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، يفتح نافذة عملاقة على تكثيف الأبحاث في علوم الفضاء، وهو يجسّد شعار دولة. مسبار الأمل يشكل منعطفا تاريخيا في مسيرة الإمارات التنموية مدشناً حقبة جديدة من التفوق العلمي والتكنولوجي في دولة الإمارات. ويضع مسبار الأمل الإمارات على خارطة الدول المتقدمة التي تصبو لاستكشاف الكوكب الأحمر، كما يحمل التطلعات الرامية لتزويد علماء الفضاء بالمعلومات التفصيلية التي تجيب عن تساؤلاتهم وتقدم أول. لأن الأمل لا يحده مستحيل، ومثله الطموح، تطلق الإمارات يوم 17 يوليو مسبار الأمل إلى كوكب المرّيخ لتصبح أول. العدد 7245 الإثنين 08 مارس 2021 ووفقاً للمخطط، ينطلق مسبار الأمل في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحاً بتوقيت اليابان (00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات) يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي.

كما قامت مؤسسات وشركات كبرى بتبني شعار تمت المهمة بنجاح الذي استخدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تعبيرا عن إنجاز مهمة مسبار الأمل، وهي تعد من gif مسبار الامل. ووفقاً للمخطط، ينطلق مسبار الأمل في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحاً بتوقيت اليابان (00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات) يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي.
Advertisement

Iklan Sidebar